أهم 10 نصائح وحيل تجعلك محترف مايكروسوفت وورد Microsoft Word



أهم 10 نصائح وحيل تجعلك محترف مايكروسوفت وورد Microsoft Word


عندما يتعلق الأمر بمعالجه النصوص، فان Microsoft Word هو المعيار الذهبي. كجزء من مجموعه إنتاجيه Microsoft Office ، يعتمد أكثر من مليار مستخدم كمبيوتر علي البرنامج كل يوم. وهذا ما يقرب من واحد من كل سبعه أشخاص علي الكوكب بأكمله، وهو عدد مثير للإعجاب لا مثيل له في صناعة التكنولوجيا. علي الرغم من أن العديد من المستهلكين يستخدمونMicrosoft Word ، إلا أنه لا يعرف الجميع كيفية توسيع قدرات البرنامج. تم حزم Word مع العديد من الميزات التي يمكن ان تساعد في جعل إنشاء المستندات والتقارير والملفات النصية أسهل. وعندما يصبح عملك اليومي أسهل، تصبح أكثر إنتاجية وأكثر كفاءة، والتي ينبغي أن تكون الهدف النهائي لأي قطعة برمجيات.

يوجد أدناه 10 من الاختصارات والنصائح والحيل المفضلة وموفرات الوقت المفضلة لديك لزيادة استخدامك لـ Microsoft Word. (تعمل معظم هذه الاقتراحات مع جميع إصدارات Word، ولكن بعضها يقتصر على الإصدارات الأحدث مثل Word 2013 أو 2016 أو 2016 لنظام الماك) جرب هذه الاختصارات وأخبرنا أي منهم تعرف مسبقاً أو المفضلة لديك والتي تحب استخدامها دوماً.

1. النسخ واللصق والقص مع اختصارات لوحة المفاتيح.


اطلب من أي شخص يعرف هذه الاختصارات Ctrl + C للنسخ، و Ctrl + V للصق، و Ctrl + X للقص - وسيشهدون على طبيعتهم الحاسمة للوقت. أتقن هذه الأوامر الأساسية الثلاثة أولاً وستجد نفسك في تصاعد نحو إنشاء المستندات بسرعات مفاجئة.

2. التكبير أو التصغير بسرعة لتوفير إجهاد العين.


يحب بعض الأشخاص العمل في نافذة Word بنسبة تكبير تصل إلى 150%، بينما يحب الآخرون التخلص من الحاجة إلى التمرير لليسار ولليمين أو لأعلى ولأسفل عن طريق التكبير إلى 75% لمشاهدة المستند بالكامل. في كلتا الحالتين، استخدم زر Zoom مع زرWindow  لاختيار الإعداد الذي يناسبك أو ابحث عن علامة تبويب "100%" والموجود في الشريط في أسفل يمين المستند للتكبير أو التصغير بسهولة.

3. حذف الكلمات بأكملها في وقت واحد.


هذه طريقة سهلة قد لا تعرفها: بدلاً من الضغط ببطء على لوحة المفاتيح لحذف النص أو الكلمات، أو الضغط على مفتاح الخلف (Backspace) لحذف الكلمات أو الجمل بأكملها، فقط اضغط على Ctrl + Backspace مع وضع المؤشر بعد كلمة تريد محوها في وقت واحد، مما يجعل المهام الشاقة أسهل بكثير.

4. استخدم البحث الذكي للبحث في الإنترنت.


في أي وقت تقوم فيه بتحديد كلمة أو عبارة والنقر بزر الماوس الأيمن عليها، سترى "البحث الذكي" ، والذي يعمل كاختصار سريع لتصفح الويب دون إبطاء لفتح نافذة متصفح منفصلة. من تعاريف الكلمات إلى فحوصات الأخبار، يمكن لهذه الأداة القوية أن تحول سؤالًا بسيطًا إلى ثروة من المعرفة.

5. إزالة التنسيق غير المرغوب فيه.


هل تحاول تحويل مستند من مصدر خارجي إلى شيء مناسب لك؟ يمكن أن يبطئ التنسيق الغريب الملف لديك، لذا بدلاً من محاولة إصلاح شيء واحد في كل مرة، اضغط على Ctrl + Space أو انقر فوق الزر مسح كل التنسيقات (في الإصدارات الحديثة) لإزالة التنسيق من النص المحدّد وابدأ جديدًا بأسلوبك الخاص.

6. أخبر البرنامج بالضبط ما تريد القيام به.


تتضمن معظم الإصدارات الأحدث من Word حقل "أخبرني ماذا تريد أن تفعل" في الجزء العلوي من شريط الأدوات. أدخل كلمة أو عبارة تتعلق بأي تعليمات ويمكن للبرنامج تحديد الأمر الذي تبحث عنه بسرعة.

7. استخدم نقرات متعددة لتحديد القص من النسخ.


بدلاً من استخدام طريقة السحب والإدراج المملة، يمكنك استخدام الماوس لتحديد أجزاء من النسخ: انقر نقرًا مزدوجًا فوق كلمة لتمييزها أو انقر نقرًا ثلاثيًا لتمييز جملة أو قسم بالكامل.

8. إدراج الروابط في ملف الوورد بسرعة.


على غرار أوامر النسخ / اللصق / القص، فإن تعلم اختصار لوحة المفاتيح لإضافة روابط الويب إلى مستند النص سيوفر الكثير من الوقت ويصبح سريعًا أحد الأدوات الأكثر حدة في المجموعة. يمكنك فعل ذلك من خلال الضغط على Ctrl + K

9. حدد الخط الافتراضي الذي تريده ، وليس الخط الافتراضي الذي يريد Word استخدامه.


ألا تحب الخطوط Calibri  أو Cambria؟ تفضل Arial  على Times New Roman، أو الشكل الجديد للخط Verdana؟ أفضل جزء في Microsoft Word هو أنه يمكنك اختيار الخط الافتراضي، يختلف هذا الأمر حسب الإصدار، ولكن الطريقة الأكثر موثوقية هي النقر فوق تنسيق > خط، وتحديد السمات التي تريدها، ثم انقر فوق افتراضي.

10. ابحث عن أي كلمة تريدها بسرعة وسهولة.


بدلاً من استخدام الماوس للتنقل إلى الأمر Find، انقر فوق Ctrl + F إما لفتح النافذة في الإصدارات القديمة من Word ، أو حرك المؤشر تلقائيًا إلى قائمة البحث في المستند Search in Document التي تظهر دائمًا في شريط الأدوات في الإصدارات الأحدث.

نصيحة إضافية: انقر على السهم المنسدل في قائمة البحث وانقر فوق "استبدال" لاستبدال كلمة أو عبارة معينة تلقائيًا بكلمة أو عبارة مختلفة تحددها.

بغض النظر عن مستوى إجادتك لبرنامج Microsoft Word ، يمكننا جميعًا استخدام دفعة لجعل استخدامنا للبرنامج أكثر إنتاجية وكفاءة. هل لديك معرفة حول كيفية تأثير مجموعة إنتاجية Office على عملياتك اليومية؟

أي الخطوات التي تستخدمها دوماً؟ أخبرنا في التعليقات.

هناك تعليقان (2):