تثبيت سيرفر محلي لملفات PHP



تثبيت سيرفر محلي لملفات PHP



بعد إتمام دورات لغة HTML و لغة CSS وإنشاء صفحات ويب بسيطة ستحتاج بعد ذلك إلى استخدام لغات برمجية معقّدة ونقصد هنا برمجية أي أنها ليست كلغة الترميز جميع الوسوم معرّفة مسبقاً من منظمة الويب. ولتبسيط الفكرة عند استخدامك لوسم <h1> سيقوم المتصفح بترجمة الوسم على أنه عنوان كبير بلون أسود غامق ولاشيء آخر وأيضاً الحال نفسه مع CSS عند تغيير خاصية معينة في الوسم مثلاً اللون.

أما البرمجة فهي إنشاء قوانين كما ترغب (ضمن قوانين اللغة) واستخدام مزايا البرمجة مثل المتغيرات والمصفوفات والدوال والكائنات لإظهار ماتريد في صفحة الويب لديك بالإضافة إلى التواصل مع قواعد البيانات ومثال على ذلك لغة PHP و MySQL.

ولتبدأ كتابة الشيفرات البرمجية الخاصة بك في لغة PHP و MySQL تحتاج إلى سيرفر لكي يعمل الكود بشكل سليم. لأنك لو استخدمت شيفرات PHP بدون سيرفر فستظهر كنص عادي في صفحة الويب بدون أي فائدة منها.

ستتعلم في هذا الدرس كيفية تنصيب سيرفر محلي PHP مع MySQL وأيضاً الإضافة PHPmyAdmin على حاسوبك سواء أكنت تستخدم نظام ويندوز أو ماك.

طبعاً هناك العديد من السيرفرات المحلية والتي تقوم بتنصيب PHP و MySQL و PHPmyAdmin سوياً وبضغطة زر وسأقدّم لكم بعض الأمثلة عن هذه السيرفرات :

  1. على نظام ويندوز : AMPPS, EasyPhp, WAMPServer, XAMPP, Bitnami

  2. على نظام ماك : AMPPS, MAMP, Bitnami

  3. على نظام لينوكس : AMPPS, LAMP, Bitnami

سأشرح في هذا الدرس تنصيب السيرفر المحلي EasyPhp لما يتمتع من سهولة في الاستخدام وأيضاً مع وجود الإضافة PHPmyAdmin وهي نفسها تماماً تجدها عند شرائك استضافة لموقعك.

تحميل برنامج السيرفر المحلي EasyPhp


يمكنك التوجّه الى الموقع الرسمي لــتحميل EasyPhp. ستلاحظ أن هناك عدة أنواع للسيرفرات ويمكنك اختيار أبسطها وهي سيرفر محلي DEVELOPMENT SERVER ثم تضغط على الزر التحميل على حاسوبك ثم تبدأ بعملية التنصيب كأيّ برنامج عادي.

بدء العمل على EasyPhp


بعد الانتهاء من تنصيب السيرفر ستظهر أيقونة البرنامج على شريط المهام مثل هذه أيقونة السيرفر المحلي easyphp كما يمكنك التأكد من الإتصال يعمل بشكل سليم من خلال الضغط مرتين على الأيقونة فتظهر لك نافذة البرنامج كالتالي:


بعد الـتأكد من أن الإتصال مع السيرفر وقواعد البيانات عندها يمكنك الضغط بالزر الأيمن على الأيقونة ثم اختيار Administration من أجل الإنتقال إلى الصفحة الرئيسية للسيرفر وعادة ما تكون الوصلة localhostأو 127.0.0.1:8080


أيضاً في أردت الذهاب يدوياً إلى ملفات السيرفر لكي تقوم بإنشاء صفحة PHP وتشاهد كيفية عمل ملفات البرمجة على السيرفر يمكنك التوجه إلى ملفات السيرفر كالتالي:


  1. افتح جهاز الحاسوب ثم القرص الصلب C .

  2. افتح مجلد "جميع البرامج" ثم مجلد EasyPHP .

  3. افتح مجلد www وهو المجلد الذي يجب أن تكون جميع صفحات الويب PHP فيها كما يمكنك تثبيت منتديات أو مدونات مثل ووردبرس أو جوملا أو دروبال.

إنشاء أول ملف PHP


بعد الوصول إلى المجلد www الموجود داخل مجلد EasyPHP كما شرحنا سابقاً عندها قم بإنشاء صفحة ويب جديدة وتنتهي بامتداد .php

يمكنك وضع كود PHP في الصفحة لتجربتها وهي مثلاً إظهار الوقت لديك كما في المثال التالي:
<html>
<head>
<title>صفحة PHP </title>
</head>
<body>

Current date : <?php print(date("l F d, Y")); ?>

</body>
</html>

بعد كتابة الكود قم بحفظ الصفحة ثم افتح الصفحة وشاهد النتيجة. تهانينا تم تثبيت السيرفر بنجاح الآن ماعليك سوى إنشاء صفحات البرمجة.

لأي سؤال أو استفسار يمكنك ترك تعليق.




هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم أخي الكريم
    جزاك الله خيرا ودمتم للصالح العام
    استاذي العزيز يتعذر علي فتح phpmyadmin البرنامج يطلب مني login - mot de passe

    ردحذف
  2. اخي يمكنك وضع سؤالك في المنتدى ليتم ملاحقة المشكلة معك من خلال استاذ php

    ردحذف
  3. اخي ما يجبلي اياه علي شكل صفحة ويب يجبلي اياه علي شكل ملف وبحكي يتعذر فتحه هذا ايميلي ممكن تتواصل معي helmi2004heriz2004@gmail.com

    ردحذف