مقدمة عن SEO



ماهو SEO ؟


تستخدم SEO لتحسين مواقع و صفحات الويب في نتائج محركات البحث والتي تتعامل مع النصوص .
  1. ترمز SEO الى Search Engine Optimization و التي تعني تحسين محركات البحث .
  2. ان SEO هي عملية التصميم و التطوير لموقع ويب حيث يتم نقل ترتيبه لمستوى أعلى ضمن نتائج محركات البحث .
  3. نستخدم SEO لتحسين نوعية تبادل بيانات الموقع في محركات البحث .
  4. تعتبر SEO جزء من التسويق في محركات البحث .
  5. ان SEO هو فن ترتيب الموقع في نتائج البحث .

ان أردت المتابعة في دورة SEO يجب عليك فهم كيفية عمل محركات البحث أولاً و أي العناصر هي الأهم بالنسبة لمحركات البحث .

كيف تعمل محركات البحث ؟

  1. Crawling : وتعني الزحف و هي عملية جلب الصفحات المتصلة مع موقع الويب . تستخدم هذه العملية من خلال برامج معينة تسمى الزاحف أو العنكبوت مثل ( googlebot المستخدم من خلال عناكب جوجل ) .
  2. Indexing : وتعني الفهرسة و هي عملية إنشاء فهرس لجميع صفحات الموقع وحفظهم في قاعدة بيانات ضخمة حيث يمكن استرجاعهم في أي وقت .
  3. Processing : وتعني المعالجة فعند قدوم طلب البحث سيقوم محرك البحث بمعالجتها . أي أنها تقوم بمقارنة كلمات البحث المطلوبة مع الصفحات المفهرسة في قاعدة بيانات محرك البحث .
  4. Calculating Relevancy : وتعني حساب الصلة بما أن أكثر من صفحة تحتوي على الكلمة المراد البحث عنها عندها يقوم محرك البحث بمعرفة / حساب نوع الصلة التي تربط بين كلمات البحث و بين الصفحات المفهرسة لديه .
  5. Retrieving Results : وتعني جلب النتائج و هي الخطوة الأخيرة لعملية محرك البحث حيث تقوم بجلب أفضل النتائج المشابهة . أساساً لاشي سوء عرض النتيجة على المتصفح .

عادة محركات البحث مثل جوجل و ياهو تقوم بتحديث الحسابات المرجعية للبحث مرات عديدة خلال الشهر الواحد . و في حال مشاهدة تغيرات في ترتيب موقعك فهذا بسبب التغيرات الحسابية المرجعية أو أي شيء آخر خارج عن سيطرتك أي يتعلق بمحركات البحث .

على الرغم من أن الهدف الرئيسي لمحركات البحث متشابهة الا أن الاختلاف الجوهري بين الحسابات المرجعية تقود الى تغيرات هامة في مرجعيات نتائج البحث .

ماهو SEO Copywriting ؟


ان SEO Copywriting هو تقنية كتابة النص المعروض على صفحات الويب حيث يتم عرضها على للشخص الذي يتصفح الويب . كما أن هدفها إضافة تصنيف عالي في محركات البحث لجميع مصطلحات البحث المستهدفة .

بالإضافة الى النص المعروض تقوم SEO Copywriting بتحسين بعض عناصر الصفحة التي لاتعرض للمستخدم  لجميع مصطلحات البحث و هي تتضمن وسوم عنوان الصفحة و الوصف و الكلمات الدلالية و العناوين و أيضاً النص البديل .

الفكرة خلف SEO Copywriting هي أن محرك البحث يحتاج الى صفحات تحتوي على محتوى فريد من نوعه وليس صفحات تقليدية ( أو مايسمى "هات ايدك ولحقني" ) تم إنشائها لهدف وحيد و هو الحصول على ترتيب أرشيفي عالي .

ماهو رتبة محرك البحث ؟


عندما تقوم بالبحث عن أي كلمة من خلال محركات البحث سيتم عرض آلاف النتائج المخزنة بقواعد البيانات . يتم قياس ترتيب الصفحة من خلال مكانة صفحات الويب المعروضة في نتائج البحث . اذا تم وضع موقعك في أول صفحة من صفحات نتائج البحث عندها يجب أن يكون ترتيب موقعك أعلى من المواقع الاخرى ليتم عرضه في أول صفحة من نتائج البحث .

ماذا يعني on-page داخل الصفحة و خارج الصفحة off-page ؟


  1. on-page داخل الصفحة : و تتضمن تقديم محتوى فريد و ايضاً كلمات دلالية جيدة واستخدام الكلمات الدلالية في المكان الصحيح و أيضاً استخدام عنوان واضح و مفيد لكل صفحة او مقالة .
  2. off-page خارج الصفحة : وهذا يتضمن بناء الروابط التشعبية بزيادة شعبية الروابط من خلال الضغط على الرابط لمكان اخر أو تبادل الروابط .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق