مقدمة عن كيفية تجنّب برامج التجسس

مقدمة عن كيفية تجنّب برامج التجسس

يعتبر التاريخ الموجز للاستخدام الشخصي للحاسب وافر بالمراحل المتقدمة من الانتاجية وقوة العمليات والتسلية. ومن معالج النصوص إلى البريد الالكتروني إلى الشبكة العنكبوتية العالمية كما غيرّت تقنية الحاسوب طريقة العمل واللعب لدينا. وكأي تقنية أخرى فقد منحت هذه التقنيات اللصوص ومجرمي الويب بفصلنا عن أموالنا وإحدى تلك الطرق هي برامج التجسس Spyware .

ووفقاً لأرقام المصادر فإن أول استخدام لمصطلح برامج التجسس بدأ في عام 1994 حيث صنع في ضوء نموذج عمل شركة مايكروسوفت. لاحقاً استخدم هذا المصطلح لوصف الأجهزة التي تستخدم التجسس مثل الكاميرات الصغيرة وأدوات الصوت. في عام 2000 استخدمت صحيفة مختبرات زون المزودة لبرامج الحماية معنى برامج التجسس لأول مرة وقد تم استخدامها منذ ذلك الوقت وحتى الآن.

برنامج التجسس هو برنامج صغير يقيم في الحاسوب ويرسل المعلومات لصانعه. تتضمن تلك المعلومات عناوين مواقع تم تصفحها أو تفاصيل النظام أو بيانات اسم المستخدم وكلمة المرور لبعض البرامج أو المواقع مثل بيانات التسجيل في البنوك الإلكترونية وتعتبر الأخيرة الأخطر من نوعها. عادة ماتكون بعض برامج التجسس أكثر إزعاجاً من كونها خطيرة فعند التصفح تظهر إعلانات منبثقة أو يتم تجميع الإيميلات من أجل استخدامهم لحملات اعلانية مزعجة سبام. وأيضاً تكلفك تلك البرامج الوقت الثمين ومصادر حاسوبية.

عادة ماتأتي برامج التجسس مع البرامج المجانية الأخرى مثل الألعاب أو الدعايات الانتاجية. وعندما يتم تحميل برنامج معين على حاسوبك عندها ستعمل العناصر الوظيفية تماماً كما هو مطلوب ولكن تبدأ حملة جمع البيانات خلف الكواليس وتبدأ بسحب جميع بياناتك الشخصية إلى المصدر الرئيسي.

يتم توضيح في كثير من الحالات الأعمال المخفية في البرنامج من خلال اتفاقية المستخدم والتي تظهر عند تثبيت البرنامج. تحمي هذه الاتفاقية المبرمج من خلال الأعمال القانونية لأنهم بمقدروهم إثبات أنك تعلم أو يجب أن تعلم بأن البرنامج يتضمن هذه الوظائف عند تثبيته. طبعاً معظمنا لايقرأ بنود الإتفاقية المستخدم ربما لأنها طويلة ومملة ومكتوبة بعبارات قانونية صعبة الفهم. لكن للتركيز في الاتفاقية على أن هناك أعمال خفية للبرنامج يمكنك تثبيت برنامج مختص في قراءة الإتفاقية وإظهار رسالة تحذير في حال كان عبارات أو كلمات تحتوي على خطر لبرنامج تجسس.

الأنواع الأخرى من برامج التجسس أو البرمجيات الخبيثة

بالإضافة الى برامج التجسس هناك ايضاً أنواع أخرى من البرامج الضارة والتي تضع حياة حاسوبك على المحك لهذا يفضل أن تلقي نظرة على الأنواع المختلفة للبرامج الضارة التالية:

Malware: وهو برنامج خبيث حيث يقوم بجمع جميع الكلمات والتي تقوم بتعريف اي برنامج يعمل على الحاسوب بدون علم المستخدم ثم يقوم بإنجاز بعض العمليات التي تسبب الضرر للحاسوب وفي هذه الحالة spyware يمكن أن يكون أيضاً برنامج خبيث.

Adware: وهو بنفس مبدأ البرامج الخبيثة السابقة حيث يثبت نفسه في الحاسوب بدون علم المستخدم ثم يقوم بإظهار الإعلانات المنبثقة المزعجة وتعتمد تلك الإعلانات على مبدأ ماتتصفحه في حاسوبك.

Virus: كما يتضمن الاسم فقد صمم لينشر نفسه بين ملفات حاسوب أو مجموعة حواسيب على الشبكة وعادةً ماتكون شبكة الانترنت. يقوم عادةً الهاكرز بإنشاء تلك البرامج فقط لمعرفة المسافة التي سينتشر بها البرنامج ولكن لسوء الحظ تحتوي تلك الفيروسات على تأثيرات ضارة في أنظمة التشغيل والشبكات.

Worm: الدودة وهي شبية بالفيروس حيث تنشر نفسها على الشبكة من خلال إنشاء عدة نسخ لنفسها لتنتشر بسرعة. كما أنها لديها القدرة على تغيير ماهيتها وملفها لتجنب كشفها.

Trojan: تماماً مثل الحصان سيء السمعة في الأساطير الإغريقية حيث يقوم بإظهار نفسه على أنه برنامج حميد مثل تحديث أو إضافة لبرنامج عادي. وعندما يتم تثبيته على الحاسوب يقوم بأفعال ضارة مثل مسح القرص الصلب أو حذف جميع ملفات الصور. يقوم أيضاً تروجان بتجميع جميع المعلومات وإرسالها إلى صاحبها المطوّر تماماً مثل برنامج التجسس.

Cookie: لاتعدّ الكوكيز بخطورة البرامج الخبيثة إلا أنها يمكن توظيفها للاستخدام الضار. الكوكيز هي عبارة عن ملف بيانات صغيرة يستخدم من قبل مواقع الويب ويخزن المعلومات على حاسوبك. فعلى سبيل المثال تضع بعض مواقع التسوق ملفت كوكيزفي حاسوبك لمعرفة تفاصيل الشراء وفي حال قمت بتعليق الشراء حتى تعود إليه مرة أخرى وتستكمل العملية. بينما المواقع الغير موثوقة تقوم بوضع ملفات الكوكيز على حاسوبك للتجسس عليك فمثلاً آخر المواقع التي قمت بزيارتها.

تأثير برامج التجسس

في أفضل هيئاته الحميدة يمكن لبرامج التجسس جمع بيانات تصفحك للويب وخدمتها مع الإعلانات أيضاً لمنتجات وخدمات معينة. كما يمكن تحويل حاسوبك إلى نظام ميت زومبي يقوم بإرسال الرسائل المزعجة لجميع أصدقائك وغيرهم. يمكن أن يتم استخدام حاسوبك لتخزين البيانات مثل القوائم البريدية والمعلومات الشخصية أو الصور الغير قانونية. تم تصميم بعض برامج التجسس لتحصيل كل ضغطة على لوحة الأزرار أو الماوس وذلك بالسماح للقراصنة ملاحقتك ماوراء الويب أي في الحياة الحقيقية كما يمكنهم الحصول على بيانات حساباتك في البنوك والمواقع المهمة أيضاً.

تكلّف صانع أو معلم برامج التجسس عزله من عمله وسجنه. في اوكتوبر عام 2004 كان هناك معلمة اسمها جوليا أميرو تبلغ 37 عاماً تدرّس الصف السابع في مدرسة كيلي ميدل في نرويج. حيث قالت بأنها لم تكن تملك الخبرة الكافية في استخدام الحاسوب وذات مرة بعد الإنتهاء من فحص بريدها الالكتروني ذهبت إلى الحمام لفترة قصيرة وعندما عادت وجدت الأطفال مجتمعون حول الحاسوب ويضحكون بسبب ظهور صور شبه إباحية على شكل نوافذ منبثقة في أماكن مختلفة على الشاشة.

تحدثت أميرو بأنها لم تعرف كيف تغلق الآلة (الحاسوب) وقد حاولت كثيراً إزالة الصور لكن دون جدوى. وعندما سألت زميلتها في المدرسة للمساعدة أخبرتها بأنه أمر غير مهم. ولكن في نهاية اليوم إتصل بعض الأهل الغاضبين إلى المدرسة بعد أن اخبروهم أطفالهم عما شاهدوا محذرينهم بإتصالات شديدة اللهجة. عندها أعلمت المدرسة مركز الشرطة وقاموا بإعتقال أميرو. وجهت السلطات النيابية لها مجموعة من التهم من عدم الأمانة إلى إصابة قاصر.

اعتمدت المحكمة على الشاهد الذي أخبرهم بأن أميرو ضغطت على الرابط الذي ظهر لها في صورة خطيرة. وبالنتيجة تم استدعائها للمحكمة 4 مرات وحكمت بالسجن لمدة 40 عاماً. سمع أليكس إكلبيري وهو مؤسس شركة برمجيات سانبلت حول قضية أميرو وتقدم لإثبات برائتها بأنه نتيجة برنامج تجسس. وقد استطاع أليكس وبمساعدة بعض خبراء الحاسوب إقناع المحكمة بفتح القضية وإنشاء محكمة جديدة.

طبعاً وبتصريح غامض من المحكمة فيما اذا سيرسلون أميرو غلى التقاعد أم لا إلا أنها وافقت على تحمل الذنب وإنشاء محكمة وحيدة في نوفمبر عام 2008 وذلك لتجنب فتح الملف في المستقبل. ومنذ وقت المحكمة إلى الآن لم يتم السماح لأميرو بالعمل كمدرّسة وأصبحت غير قادة على إيجاد عمل آخر.
المصدر ABC News

أصدرت شركة PandaLabs مؤخراً دراسة بالكشف عن أصحاب برامج التجسس. ويحتوي هذا التقرير على بعض الإحصائيات المخيفة:

  • فحصت شركة PandaLabs 67 مليون حاسوب في عام 2008 ووجدوا بأنه أكثر من 10 مليون جهاز يحتوي على أنواع مختلفة من برامج التجسس والتي تهدف لسرقة البيانات الشخصية. فقط 35 بالمئة من جميع الحواسيب قاموا بتحديث برنامج مضاد الفيروسات.
  • وفي الولايات المتحدة تم استخدام برامج التجسس لسرقة البيانات الشخصية لأكثر من 3 مليون شخص في عام 2008 .
  • ترعرع ونمى التلوث بنسبة 800 بالمئة في النصف الثاني من عام 2008 مقارنة مع النصف الأول.

تجنب برامج التجسس

أفضل دفاع ضد برامج التجسس هو أفضل هجوم. من خلال تجنب أفعال يتم من خلالها ارسال برامج التجسس إلى حاسوبك وهذه الطريقة تساعد في حمايتك من أن تصبح ضحية. طبعاً هذا الكلام سهل مقارنة مع الفعل وبكل الأحوال هناك عدة إجراءات يجب إتخاذها لحماية حاسوبك من برامج التجسس:

  • المحافظة على تحديث نظام التشغيل باستمرار ويندوز وتعيين التحديث التلقائي من لوحة التحكم. يتم إضافة وتحسين المشاكل في مايكروسوفت ويندوز بشكل دوري. ومعظمها صمم لتجنب تلك البرامج المزعجة والخبيثة.
  • تثبيت برنامج مضاد فيروسات وقم بتحديثه بشكل يومي. هناك العديد من المضادات المتوفرة وبعضاً منها مجانية. أشهر تلك البرامج هي Norton و Microsoft Defender و McAfee و Spybot و Search & Destroy و Pest Control و Grisoft.
  • لاتقم بتحميل برامج المشاركة أو أي برنامج شبيه له من مصادر غير معروفة. قم بالتحميل دائماً من مواقع موثوقة مثل download.comأو filehippo.com .
  • عند تحميل برنامج معين قم بقراءة اتفاقية الترخيص قبل تثبيته. وعند الشك في أمر البرنامج لاتقم بتثبيته.
  • لاتضغط على النوافذ المنبثقة أو الإعلانات عن برامج حماية ضد برامج التجسس. لأنها في الغالب كاذبة حتى ولو كان لديهم اسم للشركة أو شعار لكن لناشرين غير معروفين. طبعاً هذه أكثر الطرق المشهورة المستخدمة لنشر برامج التجسس والبرمجيات الخبيثة للاسف. إن كنت تبحث عن مضاد فيروسات يمكنك التوجه مباشرةً إلى موقع الشركة وكن واثقاً من الموقع الذي تحمل منه.
  • قم بضبط نظام الحماية لنظام التشغيل والمتصفح على المستوى المتوسط على الأقل أو الأعلى للحصول على نتائج مرضية. يمكن أن تلاحظ عدة رسائل تحذير وفي النهاية يعتبر مبلغ بسيط تدفعه لحماية حاسوبك من التجسس.
  • قم بتثبيت الجدار الناري firewall اذا كنت تستخدم شبكة منزلية وأيضاً استخدم راوتر منفصل عوضاً عن مشاركة الاتصال مع الآخرين من خلال حاسوبك وهذا أيضاً حاجز آخر بينك وبين الشخص السيء.
  • تجنب المواقع السؤالية. عند زيارتك لموقع يبدو غريباً عندها وبكل سهولة اخرج منه مباشرة ولاتتابع معه.
  • عند ظهور رسالة تحذير أن لديك فيروس من خلال تصفحك لموقع معين عندها لاتضغط على الإعلان فضلاً عن إغلاقه. عوضاً عن ذلك يمكنك الضغط على الأزرار control-alt-delete من أجل فتح مدير المهام ثم اختر البرنامج أو الاعلان المريب واضغط على “إنهاء المهمة” لإغلاق النافذة. ثم قم بتشغيل برنامج مضاد الفيروسات وقم بفحص النظام كاملاً.
  • لاتفتح مرفقات البريد الالكتروني مالم تكن متأكداً من مصدر ومرسل البريد.

إزالة برامج التجسس

إذا وجدت حاسوبك يحتوي على برنامج تجسس عندها توقف عن العمل فوراً واقطع الاتصال بالانترنت تجنباً من ارسال بياناتك إلى الاشخاص السيئون. ثم قم بتشغيل برنامج مضاد الفيروسات لفحص كامل حاسوبك وأيضاً ننصح بالتواصل مع الشركة المزودة للحواسيب والصيانة لتقديم بعض النصائح فيما يتوجب عليك فعله.

قم بتحديث مضاد الفيروسات أو مضاد برامج التجسس حيث ستقوم بإيجاد تلك البرامج الضارة ثم تظهر رسالة تحذير وتعتني بالمشكلة من أجلك. هذا فقط في حال لديك برنامج مضاد فيروسات وتقوم بتحديثه بشكل دوري.

إن لم تنجح جميع المحاولات السابقة عندها يجب عليك إعادة تهيئة القرص الصلب وأيضاً إعادة تثبيت نظام التشغيل من جديد ثم نسخ جميع البيانات الى حاسوبك. على الرغم من أن هذه الطريقة تقضي الكثير من الوقت إلا أنها طريقة فعالة لتنظيف حاسوبك من البرامج الضارة والغير مستخدمة. وأيضاً تسريع حاسوبك وزيادة المساحة في القرص الصلب.

على الرغم أن تهديدات الحواسيب تتزايد يومياً إلا أن ألبرامج متوفرة لحمايتهم وايضاً تتزايد من خلال الأرقام والتعقيدات. يمكن لأي مستخدم اليوم حماية نفسه من برامج التجسس من خلال برامج الحماية وأيضاً من خلال الجدار الناري وغيره المتوفر في أنظمة التشغيل.