كيف تختار نظام الصوت الفراغي

إن كنت من محبي الأفلام أو الأغاني فإنك تتوق للأصوات الأنقى والأوضح وذلك لتحسين الخبرة الصوتية لديك. ومع تقدم التقنية الحديثة ليس هناك وقت أفضل من الآن للبدء بالعمل. إن كان لديك المال الكافي للحرق (نسخ السيديات) عندها لديك مصفوفة واسعة من الخيارات برؤوس أصابعك عندما نتكلم عن الأنظمة الصوتية.

بكل الأحوال يمكن أن يكون الأمر مرعباً عند اجتياز كل هذه الخيارات. أيضاً علك أن تتعلم أنواع الألحان واستكشاف ماتحتاجه من المعدات الملائمة. وإم لم تقم بواجبك بشكل سليم ستنتهي بدفع المئات بل الآلاف من الدولارات على نظام صوتي معقد غير مجدي وغير مفيد. ولكي نساعدك في اختيار الطريقة المناسبة لعملك في المجال الصوتي سنقوم بشرح مصطلح الصوت الفراغي. طبعاً هذه خطوة معروفة لجعل المستمعين يشعرون وكأنهم في قلب الحدث. لاشيء أجمل من أن تشعر نفسك في عالم آخر.

يعمل الصوت الفراغي عبر استخدام مجموعة مكبرات الصوت وكل واحد منهم يساهم في قناة صوتية مختلفة (أو مجموعة من التسجيلات الأصلية). كما يسمح النظام للمستمعين بسماع سلسلة النغمات كاملة مزودة من قبل لكن دعنا نقول سرعة السيارة. أولاً تسمع اقتراب السيارة ثم هناك صوت دندنة بجانبك وأخيراً يضعف صوت الدندنة لمسافة كما لو أنه يتضخم خلفك. لهذا السبب يقول البعض بأن الصوت الفراغي في الفيلم يحتاج إلى خمس مكبرات الصوت على الأقل: في وسط المقدمة و يسار المقدمة ويمين المقدمة واليسار الخلفي واليمين الخلفي. كما أن الحوار والأفعال في الفيلم تكون مفصولة بين مكبرات الصوت وأيضاً تأتي ضجة الخلفية من خلف مكبرات الصوت.

وبمعرفة ذلك ستساعدك في فهم التشكيلات والتي غالباً تستخدم في رنة الصوت الفراغي. على سبيل المثال ترمز 5.1 إلى خمس مكبرات الصوت (حسب المواضع التي شرحناها سابقاً) بالإضافة إلى واحد من مكبرات الصوت تم تصميمها من قبل 1. تقوم مكبرات الصوت بتشغيل أصوات بتردد منخفض. أيضاً تتضمن أنظمة الأصوات الفراغية بعض الأنواع الأخرى مثل 6.1 و 7.1 حيث تتضمن مكبرات صوت إضافية. كما تتصل أصوات الستيرو المنتظمة إلى 2.0 وبضغط اثنان من مكبرات الصوت وبدون مكبرات إضافية.

وبتقدم التقنية فإنه من الصعب المحافظة على المقاييس بالإضافة إلى المعدات الحديثة والضخمة. لذلك قامت شركة HowStuffWorks بتجميع بعضاً من دليل المساعدة والتي تساعد في عدم بقائك تائه في بحر خيارات الأصوات الفراغية.

استخدام الأصوات الجانبية لملائمة احتياجاتك

ان لكان لديك خبرة في أفلام المسرح كنوع من الأصوات الفراغية وفضولي لتطبيق ذلك في المنزل. من السهل جداً البدء بالخيارات المتعددة المتوفرة. ولهذا السبب ستكون على معرفة بخياراتك وضيق لما تريده قبل البدء أيضاً.

يجب أيضاً العمل على بعض التقيدات الهامة مع حجم الغرفة التي تخطط لضبط نظام الصوت. كلما كانت الغرفة كبيرة كلما تحتاج إلى قوة أكبر. يمكن لمخرج الصوت المتلقى أن يكون بمدى 50 واط لكل قناة حيث سيكون جيداً للغرف الصغيرة. ولكن ستحتاج الى 150 واط أو أكثر للغرف الكبيرة. تذكر بأن مكبرات الصوت التي اشتريتها يجب أن تكون مبنية لهذه القوة.

وبالطبع يمكن لدخلك أن يضيق عليك خياراتك. لتتجنب هذه الأمور يجب أن تتأكد من دخلك الذي ستنفقه على شراء الأدوات قبل البدء بالتسوق. يمكنك أيضاً الحصول على نموذج صوتي فرافي بسيط والذي سيسهل عليك الكثير وستحصل على خيارات أوسع.

بينما نشرح هذا الموضوع تأكد من الأمور الهامة عن كيفية استبدال مكبرات الصوت حول الغرفة. تمكن بعض المشاكل في تخريب الصوت هي تمديد الكابلات السلكية عبر الجدار أو الطابق. تقدم بعض حزمات الصوت الفراغي خيار الاستخدام اللاسلكي لبعض مكبرات الصوت. وهم بالحقيقة ليسوا لاسلكية لأنها تتطلب قوة سحب للإشارة لكن يمكن أن تساعد في تقليل عدد الاسلاك عبر الغرفة وخاصةً عند توصيلهم في مخرج قريب على الحائط (المصدر  CNET).

حسناً ماذا ستفعل الآن في حال لم يكن لديك خبرة في التقنية وليس لديك المال الكافي لإنفاقه على مستلزمات نظام الصوت الفراغي؟ يبدو ذلك مثل تحظيم الآمال ولكنيستخدم الخبراء هذه الطريقة لإنشاء فيلم بسيط وباستخدام نوعية صوت جيدة في المنزل. يقول الخبير الإلكتروني جي راندي سلون ” السر يكمن في البدء بأدوات بسيطة بشراء نظام صغير وعندما تتعلم عن التقنية أكثر ستبدأ بالتدرج ببناء المشروع الذي ترغب (المصدر: Slone). فقط تأكد بأن المتلقي لديه جميع المآخذ والمخارج وذلك تتحكم في الإضافة.

خطوات يجب إتخاذها عند شراء نظام الصوت الفراغي

يود خبراء الصوت الفراغي تكرار فكرة تتلخص في القول المأثور القديم ” وهو سلسلة لا تكون قوية إلا بقدر قوة أضعف حلقاتها.” وبعبارة أخرى هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تسوء مع نظام الصوت الخاص بك حتى لو العديد من المكونات هي ذات جودة عالية. على سبيل المثال فإنه ليس من الحكمة أن تكون شحيحة على الأسلاك على الرغم قد تبدو وكأنها جميعا على حد سواء لكن يمكن لهذه الأسلاك أن تؤثر بشكل كبير على نوعية الصوت الخاص بك .

لقد سبق أن ذكرت الإحباطات التي تأتي مع توصيل الأسلاك حول الغرفة إلى جانب ما يسمى الاجهزة اللاسلكية التي ناقشناها وهناك طريقة أخرى لتفادي هذه المشكلة. يسمى الصوت الفراغي العملي حيث سيعمل على تبسيط العملية بالنسبة لك – حتى لو كان لا يؤدي إلى أعلى جودة للصوت. ويمكن أن تتكون هذه الأنظمة من اثنين فقط من مكبرات الصوت العادي ومضخم صوت (ولهذا سميت 2.1) أو الصوت الرقمي الضوئي الوحيد والذي يحتوي على صف من مكبرات الصوت.

إذا لم تختار الصوت الفراغي العملي أو المسرح المنزلي في خيارات مربع (HTB) سيتوجب عليك اختيار مكبرات الصوت بشكل فردي. لهذا النتيجة تجنب عدم تطابق العلامات التجارية من مكبرات الصوت وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بمكبرات الصوت الأمامية على اليسار واليمين وفي الوسط [المصدر: CNET].

على الرغم من هواة السينما يجب أن تنفق نفس المبلغ تقريباً على كل مكبر صوت للسينما بالخبرة السنمائية وإذا كنت تخطط للاستماع في الغالب إلى الموسيقى وتهدف إلى إنفاق اكبر من الميزانية على مكبر الصوت الخاص بك (30-40 في المئة) على مكبرات الصوت الستريو الأمامية على اليسار واليمين [المصدر: CNET].

كما قد تتوقع، تحديد المكان المناسب لمكبرات الصوت هو أمر ضروري للحصول على أقصى استفادة من نظام الصوت الفراغي الخاص بك. ولكن ما قد لا تعرفه هو أنه ليس بالشيء ويجب أن تأجل التفكير حتى بعد أن كنت قد قدمت بالشراء. ذلك لأن بينما كنت في المحل يجب عليك أن تنظر في شراء مواضع مكبرات الصوت. ومن المغري لقرصة بعض البنسات هنا ووضع مكبرات الصوت على رفوف الكتب والطاولات ولكن العمل الفردي يمكن أن يقدم أفضل تجربة صوتية. تريد معرفة مزايا أخرى عن الرفوف؟ لن تقوم بإضاعة مكان للرف لأنها ستقدم نظرة احترافية قوية.