كيف تبدأ مشوار البرمجة - الجزء الأول

كيف تبدأ مشوار البرمجة – الجزء الأول

تعد لغات البرمجة حلم الشباب المتحمس لتقنيات الويب المختلفة حيث يقوم الشباب العربي بالبحث ليل نهار عن مصدر موثوق لتعلم هذه اللغات من خلال دورات ودروس منظمة. لكن وللأسف هذه الدروس والدورات المنتظمة محصورة في المواقع الأجنبية وتكون بلغات اجنبية وخاصةً الانكليزية وهنا تكمن المعضلة حيث أن معظم الشباب الراغب بلتعلم ليس لديه خلفية قوية وبالنسبة للمصدر العربي فيقتصر على بعض دروس الفيديو وبعض الكتب والتدوينات بشكل عشوائي وغير منتظم.

انطلاقاً من تحسين المحتوى العربي وتقديم دروس ودروات مجانية تم افتتاح المعهد العربي لتعلم لغات البرمجة. حيث يقدم المعهد العربي وﻷول مرة في العالم العربي محتوى فريد من نوعه وهو دروس ودورات لجميع لغات البرمجة المتعلقة في تصميم وتطوير صفحات الويب وأيضاً الحاسوب وكل ذلك طبعاً مجاناً بشكل كامل. حيث يمكن للمتابع متابعة الدروس وهي مرتبة على شكل دروس تبدأ بالدروس البسيطة والاساسية وانتهاءً بالمعقدة. يمكن للمبتدئ وبكل سهولة البدء في التعلم وبدون اي تسجيل او تحميل كما أن المعهد يقدم محرر نصوص اونلاين للغات HTML, CSS, JavaScript حيث يمكنك كتابة الكود يدوياً والتحقق من النتيجة بدون استخدام اي برامج اخرى لكن ان كنت تستخدم برنامجاً على الحاسوب فلا مانع أيضاً مثل notpad++ و Dreamweaver وغيرها.

كيف تبدأ بتعلم لغات البرمجة كمبتدئ؟

1. كونك مبتدئ في هذا المجال فأنت تحتاج الى حاسوب و أيضاً محرر نصوص سواء برامج او محرر نصوص اونلاين كما ذكرت آنفاً. بعد ذلك يجب عليك التعرف على لغة HTML ﻷنها تعتبر ركيزة من ركائز موقع الويب حيث ستتعرف على كيفية بناء صفحة الويب وستتعلم أيضاً إنشاء العناوين والفقرات والقوائم والجداول والنماذج (مثل نموذج الاتصال بنا) ثم ستتعلم كيفية تقسيم الموقع مثل الهيدر والمحتوى الخاص بلموقع والشريط الجانبي والفوتر وكل ذلك عبارة عن حجر الأساس لبناء موقعك الويب.

2. البدء بتعلم لغة CSS أو صفحات التصميم الانسابية وهذه اللغة تقوم على تطبيق تصميمات على هيكل الموقع الذي قمت ببنائه مسبقاً. فلو اعتبرنا انك تقوم ببناء منزل فستقوم بوضع حجر الاساس للبناء ثم تستخدم ديكور معين للمنزل مع الالوان وترتيب الأقسام وهذا ينطبق تماماً على بناء موقع الويب حيث تتولى لغة CSS مهمة ترتيب الاقسام وتقديم شكل جميل للموقع وتقديم تصميم جميل وجذاب مع ترتيب الالوان والأحجام وشكل النصوص والروابط التشعبية والصور والكثير من المزايا الرائعة. يمكنك متابعة دورة لغة CSS.

يتبع إن شاء الله في جزء آخر ولأي استفسار أو سؤال يمكنك ترك تعليق.

3 تعليقات على “كيف تبدأ مشوار البرمجة – الجزء الأول

التعليقات مغلقة.