Header Ads

الوسائط المتعددة Multimedia



الوساط المتعددة هي الصوت والموسيقى والفيديو والرسوم المتحركة .
تدعم جميع المتصفحات الحديثة جميع امتدادات الوسائط المتعددة .




ماهي الوسائط المتعددة


يمكن استخدام الوسائط المتعددة بالعديد من الصيغ المختلفة حيث يمكن أن تكون أي شيء تسمعه أو تراه مثل النص والصور والموسيقى والصوت والفيديو والتسجيلات والأفلام والرسوم المتحركة والمزيد .
يمكن ايجاد عناصر الوسائط المتعددة مدمجة مع صفحة الويب على الانترنت كما أن جميع المتصفحات حالياً تدعم عدد معين مع صيغ الوسائط المتعددة .

ستتعلم في هذا الدورة حول العديد من أنواع صيغ الوسائط المتعددة المختلفة وكيفية استخدامهم في صفحة موقعك .




دعم المتصفحات


في البداية كانت المتصفحات تدعم النصوص فقط ثم أنواع معينة من التصميمات على الخط ثم بدأت بدعم الألوان وأنماط النصوص ثم الصور التي تم اضافتها على الموقع .

تم التعامل مع صيغ الوسائط المتعددة مثل الفيديو والصوت وغيرها من خلال المتصفحات الحديثة . بعض المتصفحات تدعم هذه الصيغ مباشرة والبعض الاخر يحتاج الى برامج خارجية (plug-in) .
ستتعلم المزيد عن (plug-in) في الدرس القادم .




صيغ الوسائط المتعددة


يتم تخزين عناصر الوسائط المتعددة (الصوت والفيديو) في ملفات الوسائط .
أسهل طريقة لمعرفة نوع الوسائط المتعددة هي معرفة امتداد الملف . عندما يقوم المتصفح بالنظر اذا امتداد الملف سيعرف ماهو وكيف يعرضه مثل امتداد .html سيعلم أنها صفحة ويب وامتداد .css سيعلم أنه ملف تصميم انسيابي و امتداد الصور المختلفة مثل .jpg أو .gif
أيضاً لدى عناصر الوسائط المتعددة امتدادها الخاص مثل .swf و .wmv و mp3 أو mp4 .




امتداد الفيديو


ان الامتداد mp4 هو امتداد جديد تم اكتشافه ليلائم فيديو الانترنت وتم دعم هذه الصيغة من خلال شركة يوتيوب YouTube وشركة الفلاش بلاير Flash players وأيضاً من خلال HTML5 .

صيغ الفيديو


يعتبر الامتداد MP4 جديد على متصفحات الانترنت وهو صيغة مدعومة من قبل Youtube و الفلاش بلاير Flash players و HTML5



مالصيغة التي يجب استخدامها ؟


تعتبر صيغة WAVE الأكثر شعبية وهي غير مضغوطة على الانترنت ومدعومة من جميع المتصفحات . ان أردت ألا تضغط الصوت (موسيقى أو تسجيل) وأن يكون متوفراً لجميع الزوار لديك , يمكن استخدام صيغة wave .
تعتبر صيغة mp3 أحدث صيغة مضغوطة للأغاني . وقد اصبح هذا الامتداد رمزاً للموسيقا الرقمية . ان كان موقعك يحتوي على أغاني وتسجيلات فإن صيغة mp3 هي أفضل خيار لديك .




يتم التشغيل بواسطة Blogger.